التصنيفات
Uncategorized

نصائح طبية للمسافرين

السفر الى الخارج له العديد من القواعد التي يجب اتباعها بعناية لضمان سلامتك ، من اهم التعليمات و النصائح التي يجب اخذها بعين الاعتبار ، هى الاحتياطات الطبية الواجب مراعاتها قبل و اثناء و بعد السفر ، للوقاية الكاملة من المشاكل الصحية التي قد تواجه المسافر ، و فيما يلي دليل كامل لاهم النصائح و الاحتياطات اللازمة للمسافر .

قبل الرحلة

1. البحث و التدقيق : تبدأ من خلال التحقق من المخاطر الصحية المحتملة للبلد التي سيتم السفر اليها على شبكة الإنترنت، حيث يمكنك العثور على الامراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم كما يمكنك الحصول على معلومات عن السفر مع الأطفال و كبار السن ، و الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، و النساء الحوامل .

2. الحصول على اللقاحات : إذا كنت بحاجة إلى التحصين ، يجب أن تذهب الى مزودي الرعاية الصحية لتلقي اللقاحات اللازمة قبل السفر و التي توفر لك الحماية من الامراض المنتشرة في البلد التي ستسافر اليها و من اشهر اللقاحات (المكورات الرئوية و شلل الأطفال و الأنفلونزا و الحصبة و النكاف و الحصبة الألمانية).

3. نطاق الموارد الطبية في وجهتك : قد يكون طبيبك قادرا على تقديم أسماء و معلومات الاتصال بالمتخصصين المناسبين في الخارج ، أو يمكنك الاتصال بالرابطة الدولية للمساعدات الطبية للمسافرين ، هذه المجموعة يمكن أن تساعدك أيضا على العثور على المستشفيات في وجهتك و لديها الأطباء الناطقة باللغة الإنجليزية او العربية ، لذلك على الأقل سيكون اسهل لك للتعبير عن المك او شكواك .

4. معرفة التأمين الصحي الخاص بك في الخارج : ينحصر دور التأمين الصحي الخاص بك فيما يتعلق بحالات الطوارئ خارج البلاد كما تُغطي معظم تكاليف المستشفيات في الخارج ، ولكن لا تغطي عمليات الإجلاء الطبي للعودة إلى الوطن .

5. جمع التاريخ الطبي و المعلومات : اذا كنت تعاني من بعض الامراض و تتناول الادوية بشكل منتظم ، يجب عليك تحضير بعض المعلومات المختصرة عن الحالة المرضية ، و الادوية التي تتناولها ، و كذلك معلومات الاتصال بالاطباء المتابعين لحالتك المرضية و لا تنسى احضار كميات مناسبة من الادوية و يُفضل زيادة الكميات .

6. الإسعافات الأولية الخاصة بالسفر : هناك بعض الاسعافات الاولية الهامة التي يجب عليك ان تصطحبها معك في السفر ، و هناك العديد من الموضوعات الخاصة التي تتحدث بالتفصيل عن مكونات الاسعافات الاولية الهامة للسفر

7. الحذر من المياه : إذا كان الماء غير آمن للشرب في وجهتك ، تذكر عدم شطف فرشاة الأسنان الخاصة بك تحت صنبور المياه من أجل تجنب التلوث .

خلال الرحلة احرص على :

– يجب ان تصل مبكراً قبل موعد المطار بفترة كبيرة لاعطاء الفرصة لادارة المرور و النقل من التفتيش و المتابعة ، و توفير الجهد و الضغوطات التي تواجهها خلال الرحلة .

– حاول أن تأكل بعناية و تختار الاطعمة المقدمة جيداً ، الاطعمة المطهوة على البخار او المطهية بشكل كامل و جيد عادة ما تكون اكثر اماناً ، و أنه من المستحسن تجنب الأطعمة من الباعة الجائلين ، قشر الفواكه بنفسك ، و اشرب المياه المعبأة في زجاجات ، وتذكر تجنب المثلجات .

وبعد بعد الرحلة حافظ على :

– راقب نفسك جيداً بعد العودة من السفر لمدة لا تقل عن 12 اسبوع ، حيث ان العدوى الفيروسية او البكتيرية او الطفيلية تظهر اعراضها عادةً خلال هذه الفترة الزمنية ، في حين ان عدوى الملاريا قد تظهر بعد ستة اشهر و حتى سنة و تبقى كامنة طوال هذه الفترة دون اي اعراض .

ملحوظة : إذا كنت تعاني من اي مرض أثناء الرحلة أو بعدها ، لا تنسى أن تخبر طبيبك بالضبط أين سافرت خلال العام الماضي ، كما يجب الاحتفاظ بالاماكن التي زورتها و الاكلات التي تناولتها لتخبر طبيبك بما فعلت ، حتى يتمكن من تحديد الاعراض و تشخيصها بشكل مناسب ، و ذلك تحسباً لما قد يحدث في العام المقبل اذا سافرت مرة اخرى و واجهت نفس الاعراض التي عانيت منها مسبقاً .