التصنيفات
Uncategorized

من اجمل الاسماء العربية

الأسماء العربية تتميز بالقوة والأصالة والعراقة، وكل الأسماء العربية لها معاني واضحة وموجودة في معجم اللغة العربية، والأسماء العربية متنوعة ومنتشرة بشكل كبير منذ قديم الزمان، ولهذا سوف نتحدث معكم عن الأسماء العربية الأصيلة.

اجمل الاسماء العربية
هناك مقولة تقال (لكل شخص نصيب من اسمه) ولذلك يجب أن نحسن اختيار الأسماء التي نختارها لأطفالنا الصغار، وخاصة أن هذه الأسماء تظل مع الطفل طوال سنوات حياته، ويظل معه هذا الاسم إلى يوم القيامة، لذلك يجب أن يكون الاسم عربي ويحمل معنى جيد.

كان العرب قديما يسمون أولادهم وبناتهم بأسماء تدل على القوة فهم كانوا يؤمنون أن الشخص سوف يتحلى بالسمات التي تحملها معاني أسمه.

لهذا قد نجد أن الكثير من الناس منذ قديم الزمان كانت تطلق على الذكور باسم نمر، فهد، أسد، أسيد، صقر، عقاب، صخر، شداد، صوان لأن كل هذه الأسماء تدل على القوة والصلابة.

وهناك بعض أسماء الإناث التي كانت من أسماء المجوهرات الغالية النفيسة مثل؛ لؤلؤ، لولوا، جواهر، درة، سوار.

كذلك من الأسماء التي كانوا يختارونها العرب الأسماء التي تدل على المتعة والسهر مثل؛ غنى، ليلى، سها.

هناك بعض الأسماء التي كانت تدل على القوة في الحكم مثل؛ غرار، أمير، أميرة، ملكة، سلطانة، عزيزة.

ولكن مع تقدم الزمان أصبحت هناك بعض الأسماء التي تطلق على الكثير من الناس تقليد لبعض أسماء الجاهلية دون معرفة معاني هذه الأسماء مثل اسم عبلة؛ الذي انتشر بعد قصة عنتر وعبلة، واسم عبلة هو يعني السيدة الممتلئة في الجسم.

التسمية في الإسلام
اعتنى الإسلام باختيار الأسماء الجميلة والتي لها معاني جليلة، وقد أقر الإسلام للإنسان بأحقية اختيار اسم جميل له، وقد ألزم الإسلام الوالدين بحسن اختيار اسم المولود بحيث يكون اسمه ذات معنى جيد، ولا يتعارض مع الإسلام، ولا يدعو للشرك.

أجمل أسماء الذكور
جاءت الكثير من النصوص النبوية التي تشير إلى استحباب تسمية الأبناء ببعض الأسماء المعينة وتحريم بعض الأسماء الأخرى.

فقد أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بالآتي:

-أن من أفضل الأسماء التي يمكن أن نطلقها على الذكور هو تسمية اسم من أسماء الله الحسنى المسبوق بكلمة عبد مثل؛ عبد الرحمن، عبد الرحيم، عبد الغفور الخ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن)).

-تسمية الأبناء الذكور بالأسماء التي سميت بها الأنبياء مثل محمد، إبراهيم، إسماعيل، يحي، يعقوب، موسى، عيسى وغيرهم من الأنبياء.

-التسمية بأسماء الصحابة رضوان الله عليهم مثل؛ أبو بكر، عمر، عثمان، جعفر، زيد، عمار، طلحة وغيرها من أسماء الصحابة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((: (تسمَّوا بأسماءِ الأنبياءِ وأحبُّ الأسماءِ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ وأصدقُها حارثٌ وهمامٌ وأقبحُها حربٌ ومُرةٌ)).

الأسماء المحرمة أو المكروه
هناك بعض الأسماء المحرمة أو المكروه التسمية بها مثل:

-الأسماء التي تحمل صفات الله سبحانه وتعالى دون أن يسبقها كلمة عبد، فلا يجوز أن نسمي أشخاص الرحمن، الكريم، الغفور، الواحد وغيرها من أسماء الله الحسنى.

-لا يجوز أن نطلق الألقاب الخاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام على أسماء بعض البشر؛ مثل أبن ادم، سيد الناس ونحوها من هذه الصفات.

-الأسماء التي تدعو إلى العبودية والشرك بالله مثل؛ عبد الرسول، عبد الكعبة، عبد المسيح، عبد الحسين وغيرها من الأسماء التي تشير إلى الشرك بالله والعياذ بالله.

-لا يجوز للمسلمين التسمية بأسماء الشياطين أو الجن مثل؛ خنزب، رجيم، مرده وغيرها من الأسماء.

-الأسماء التي تثير الشهوة أو يكون في لفظها شيء من الرخوة.

التسمية بأسماء المطربين الفاسقين والممثلين وغيرهم.

-يكره التسمية بأسماء الحيوانات.

-يكره التسمية بالأسماء التي تدل على المعاصي.