Posted on

فائدة الصيام للقلب

فائدة الصيام للقلب

فائدة الصيام للقلب

يوفر لك الصيام الكثير من الفوائد منها فوائد الصيام للقلب  فهو يمكن ان يكون أداة رائعة لمساعدتك في حماية القلب من الأمراض. هناك الكثير من البحوث حول الصيام وفوائده التي تقدمها للجسم .يجب أن تضع في إعتبارك بأن التغذية السليمة لها دور مهم  عند الصيام لذلك فإن معالجة النظام الغذائي يمكن أن تكون خطوة صحية ومناسبة للقيام بها  لمساعدك في الحماية من أمراض القلب . فالصيام يؤثر علي  كل جزء بداخلنا .

شهر رمضان بالإضافة إلي ان له الكثير من الفوائد الروحية فهو شهر تدريب ذاتي علي العادات الغذائية الصحية وتحتاج إلي الإستمرار علي هذه العادات لأطول فترة ممكنة . حاول عدم الإفراط في تناول الطعام وتنظيم النوم لكي تحمي قلبك من المشاكل الصحية المختلفة . فالصيام قد يكون مخيفاً للبعض عند التفكير في الإمتناع عن الطعام والشراب ولكن لا داعي للخوف حتي أن الرياضين يمكنهم ممارسة التمارين الرياضية كوسيلة لتحسين صحتهم سواء العقلية والجسدية لأنه يعمل علي تحسين وظائف العقل . سوف نناقش أدناه دراسة تمت علي تأثير الصيام علي صحة القلب والأوعية الدموية والنظام الغذائي المناسب لمرضي القلب في رمضان .

 

فائدة الصيام للقلب
فائدة الصيام للقلب

 

 

 

دراسة تثبت فوائد الصيام في تحسين وظائف القلب :

ظهرت دراسة جديدة قام بها الأطباءفي ولاية يوتا للبحث في العلاقة بين الصيام في شهر رمضان وأمراض القلب والأوعية الدموية. أجري الباحثون مقابلات مع 200 شخص كانوا يخضعون للإختبار الشخصي والقيام بتصوير الأوعية الدموية من خلال الفحص بالأشعة السينية والتي يمكن ان تحدد إذا كان الشخص مصاب بأمراض القلب  التاجية أم لا .

وتم توجيه سؤال للمرضي إذا كانوا يعملون في الصيام وقارن الباحثون بين الأجوبة المختلفة لمعرفة كيفية تشخيص امراض القلب وجد الاطباء أن نسبة كبيرة من المرضي حوالي 90 % منهم من مرضي القلب ويحاول الإنتظام بإستمرار علي الصيام . كما أنهم وجدوا أن الأشخاص الذين يصوموا بإنتظام كان لديهم خطر أقل بنسبة 58 % للإصابة بمرض الشريان التاجي مقارنة مع أولئك الأشخاص الذين لا يصوموا بإنتظام  وذلك وفقاً للتقرير الذي قدمته الكلية الأمريكية لأمراض القلب في مؤتمر نيو أوريليانز .

واظهرت الدراسة أن هناك علاقة بين الصيام وتحسين صحة القلب لأن الجسم يمتنع عن تناول الكافيين والمزيد من الاطعمة في شهر رمضان . يذكر الباحثون أن هذه النتائج مهمة  لأنها تؤكد علي نتائج دراسة سابقة اكبر في عام 2008  في المجلة الأمريكية لأمراض القلب وجدت علاقة مماثلة بين الصيام والحماية من أمراض القلب .

فوائد الصيام للقلب ونصائح لمرضي القلب في رمضان

1. منع الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحاد :

هناك الكثير من الأفراد عرضة للإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحاد وكذلك السكتة الدماغية، يساعدك الصيام في الحماية من هذه المشاكل وقد ذكرت بعض الدراسات أن هناك إنخفاض بالإصابة  بمرض الشريان التاجي الحاد وفشل القلب في رمضان والتي تنخفض بنسبة تصل إلي 72 %  بين المسلمين الذين حافظوا علي الصيام بإنتظام في شهر رمضان بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يصوموا .

2. فقدان الوزن لمنع خطر أمراض القلب :

وفقاً للكثير من الدراسات فقد كان هناك إرتباط بين الإصابة بالسمنة وامراض القلب ولاشك أن الصيام يساعدك في فقدان الوزن بفعالية كبيرة وهذا ما يجعله وسيلة لحمايتك من أمراض القلب . فالصيام يسمح للجسم بحرق الدهون للحصول علي الطاقة عندما لا يوجد هناك طاقة أو طعام . يساعد الصيام في تعزيز وظائف هرمون المساعدة في فقدان الوزن وإنخفاض مستويات الأنسولين وزيادة مستويات الهرمونات التي تعمل علي إنهيار الدهون .

3. خفض ضغط الدم :

ينتج عن إرتفاع ضغط الدم الإصابة بتصلب الشرايين وإنسداد الأوعية الدموية مما يزيد من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وكذلك تمدد الأوعية الدموية وقد يكون إرتفاع ضغط الدم أحد المشاكل الأساسية التي تواجه الكثير من الأشخاص .

عندما تحاول الحفاظ علي نظام غذائي صحي في رمضان تحتاج إلي تقليل خفض كمية الصوديوم في الأطعمة والإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعدك في الحفاظ علي صحة قلبك في رمضان .

4.تناول الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر معبأ بالمواد المضادة للأكسدة و التي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم . فهي لها خصائص مضادة للسرطان. وتشير نتائج الدراسات الأخيرة بأن الشاي الاخضر يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الحماية من مختلف أمراض القلب . كما ثبت أنه  يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي و بذلك يساعد في فقدان الوزن والحد من مشاكل أمراض القلب.  وبالمقارنة مع أنواع الشاي الأخري فهو الأكثر صحة من بينهم .

5.خفض مستويات الدهون الثلاثية :

احد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بأمراض القلب هي  بسبب إستهلاك المزيد من الكوليسترول ينتج عنها زيادة مستويات الدهون الثلاثية وقد عرف بأن الصوم يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم مما يعني أنه يقلل من تشكيل الدهون الثلاثية .

6. تقليل حساسية الأنسولين :

تقليل حساسية الأنسولين يساعدك في منع أمراض مختلفة منها أمراض السكري، السرطان، مضاعفات القلب . عندما يحصل الجسم علي الكثير من الكروبوهيدرات والسكر فإنه يمكنه أن يشكل مقاومة للأنسولين والتي تقودك إلي مجموعة من الأمراض المزمنة منها أمراض القلب الصوم هو أفضل وسيلة فعالة لتقليل حساسية الأنسولين .

7.تنظيم النوم  في رمضان :

وفقاً لدورية النوم الصحية بأن النوم عدد ساعات كثيرة مثل 10 ساعات أو أكثر في الليلة يكون لديه مخاطر مرتفعة بالإصابة بأمراض القلب. و أحد التفسيرات وراء ذلك بأن النوم كثيراً مرتبط بزيادة الوزن ، و الصحة العقلية. لذلك يجب أن تنام ما يقرب من  7 إلي 9 ساعات للحفاظ علي صحة القلب .

 

فائدة الصيام للقلب
فائدة الصيام للقلب

 

 

 

8.الحد من السعرات الحرارية :

في شهر رمضان تتبع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وهذه الخطوة مناسبة جداً لمرضي القلب . ونحن نعلم بأن زيادة معدل السعرات الحرارية ينتج عنه السمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية . إذا كنت مصاب بمرض السكري فإن خطر الإصابة بالأمراض القلبية يزيد وتسبب زيادة السعرات الحرارية في سمنة البطن . في رمضان، تحاول دائماً الحفاظ علي الإعتدال في تناول السعرات الحرارية .

9. التخلص من الإجهاد :

فأنت تعرف كل شئ عن مخاطر  الإجهاد لأنه يؤدي إلي  إطلاق هرمون الكورتيزول والذي يمكن أن يضعف أجهزة القلب والأوعية الدموية والمناعة مع مرور الوقت ولكن هل تعرف بأن الإجهاد يزيد من  فرص الإصابة بأمراض القلب . يساعدك الصيام علي البقاء هادئاً لفترة طويلة او حتي بمجرد ممارسة التمارين الرياضية، أخذ حمام ساخن،  قضاء وقت جيد مع العائلة .

10. نظام غذائي صحي :

من الخطوات الصحية التي تقوم بها في رمضان هي إتباع نظام غذائي صحي للتخلص من السموم في الجسم ولا تقلق يمكنك تدليل قلبك بدون الشعور من الحرمان من الطعام في رمضان وتحاول تجنب المزيد من السكر، الصوديوم، تقليل إستهلاك منتجات الألبان كل هذه الخطوات تحسن من صحة القلب أثناء الصيام .

11. وجبة خفيفة صحية :

يسمح لك النظام الغذائي الصحي في رمضان بتناول وجبة خفيفة بعد وجبة الفطار كالمكسرات أو تناول الفواكه او الخضروات . مثل تناول الجوز لأن الجوز علي حمض الفالينوليك وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحارب الإلتهابات . ويقول لاري  سانتوا المدير مركز  صحة القلب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا والباحثون في جامعة بيل  أن تناول ما يقرب من نصف كوب من الجوز مرتين يومياً، يمكن أن يحسن من وظيفة الأوعية الدموية .

12. عدم التدخين :

بالتأكيد ان الصيام يجعلك تمتنع عن التدخين ولا تعرض لنفسك لدخان التبغ . لأن الأدلة تشير بأن التدخين أو حتي التعرض للدخان المباشر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة والسكتة الدماغية .

13.الحصول علي أحماض أوميغا 3 :

الحصول علي أحماض أوميغا3 المفيدة لصحتك بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص . وبذلك يمكنك الحصول عليها من خلال تناول بذور الكتان، سمك السلمون . الدهنية بالإضافة إلي مضادات الأكسدة و هذا المزيج يساعد في التحكم في ضغط الدم و الحفاظ عليه في مستويات ثابتة . و لاشك انه بذلك يحافظ علي صحة القلب لأن مشاكل ضغط الدم هي أحد الأسباب و راء السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

نصائح للحفاظ علي صحة القلب في رمضان :

فيما يلي مجموعة من النصائح لضمان صحة القلب  أثناء الصيام :

الحصول علي العناصر الغذائية يومياً :

عادة ما يجب أن تشمل نظام غذائي صحي ومتوازن من العناصر الغذائية المختلفة في الكميات الصحية يوميا ما لا يقل عن ستة حصص من النشأ الغير مكررة، اربع حصص من البروتينات، خمس حصص من الخضروات والفواكه وإثنين حصص من الألبان قليلة الدسم وثلاث حصص من الدهون الصحية وهذا يضمن كمية كافية من العناصر الغذائية ( الطاقة، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون )  والمعادن والفيتامينات .

يجب أن نضع في إعتبارنا أن هذه  النصائح مجرد مبادئ توجيهية لأن الإحتياجات الفردية تختلف من فرد لأخر علي سبيل المثال فإن الشخص النشط جداً يحتاج إلي المزيد من حصص النشأ والبروتين .

تناول الكثير من الأطعمة  الغنية بالألياف :

الألياف من العناصر الضرورية لمنع الإمساك والسيطرة علي مستويات السكر في الدم والحد من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة مستويات الشبع  . وإذا لم تتمكن من تناول نظام غذائي غني بالألياف فأنت سوف تعاني من الإمساك والإنتفاخ .

من السهل تلبية متطلبات الألياف الخاصة بك في شهر رمضان من خلال وجبة السحور تشمل خيارات غنية بالألياف مثل القمح الكامل، الحبوب وفي وجبة الفطار يمكنك تناول المعكرونة، الأرز البني مع العدس والخضروات  أو حساء العدس .

الحصول علي الدهون الصحية :

الدهون ليست مجرد عنصر عادي في الطبق الرئيسي كما تعتد ولكنها عنصر أساسي يساعد في إمتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون . ولكن إستهلاك الدهون  المشبعة الغير صحية مثل مثل الألبان كاملة الدسم، جلد الدجاج، جلد اللحوم،  المكسرات البرازيلية،  جوز الهند،  حليب جوز الهند، الزبد، السمن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب . وزيادة مستويات الكوليسترول السيئ في الدم بدلاً من ذلك حاول إختيار عناصر أقل دسماً وخالية من الدهون عند إعداد الاطباق المختلفة  مثل الحليب الخالي من الدسم لتجهيز الميلكشيك وتشمل الدهون الجيدة الأحادية الغير مشبعة الأفوكادو، الزيتون، اللوز، الفول السوداني، الكاجو، المكسرات، الأسماك الزيتية،  البذور، الزيوت النباتية . من خلال إضافة حفنة من المكسرات إلي وجبة السحور والفطار والتأكد من أنها دهون صحية للقلب .

 شرب الكثير من السوائل :

غالباً ما يتم إهمال تناول السوائل أو نسينها خلال شهر رمضان من الضروري ضمان الحصول علي كمية كافية من السوائل  وتناول المشروبات السحرية في الإفطار وخلال فترة المساء وحتي السحور .

إنخفاض مستوي السوائل في شهر رمضان من الضروري ضمان كافية السوائل في الجسم لأن إنخفاض مستوي السوائل في الجسم يسبب الصداع، الجفاف، إنخفاض ضغط الدم،  الإمساك . تحتاج إلي إستهلاك ما يكفي من 8 – 10 أكواب من المياه يومياً وتشمل خيارات المشروبات الأخري العصائر .

طرق طهي صحية :

تؤثر أساليب الطبخ في رمضان علي تذوق الطعام وعادة ما يتم طهي الطعام بطرق غير صحية عن طريق القلي العميق، إستخدام الكثير من الزيوت والزبد والسمن الغير صحية .

عادة ما يتم إستهلاك المزيد من الأطعمة المقلية خلال شهر رمضان والخيار الأفضل لك هو تجنبها وإستخدام طرق قلي صحية أكثر .

 

فائدة الصيام للقلب
فائدة الصيام للقلب

 

 

 

الإنخراط في التمارين الرياضية الخفيفة :

إذا كنت تتبع نظام حياة  نشط إلي حد ما يجب ألا تتوقف عنها طوال شهر رمضان . حاول الإنخراط في التمارين الخفيفة مثل المشي، ركوب الدراجات، رفع الأثقا الخفيف ويجب أن تكون قادر علي  القيام بصلاة التراويح كنشاط خفيفة لصحتك .