Posted on

بذور الكزبرة وفوائدها

بذور الكزبرة وفوائدها

بذور الكزبرة وفوائدها

بذور الكزبرة هي أحد التوابل التي لا يُمكن الاستغناء عنها في المطبخ وكذلك تتعدد فوائد بذور الكزبرة ،ولقد أصبحت أكثر انتشاراً هذة الأيام نظراً لفوائدها الصحية العظيمة ، بالإضافة إلي ذلك فإن جميع أجزاء نبات الكزبرة صالحة للأكل ، ولكن فقط البذور المجففة والأوراق الطازجة التي تُستخدم غالباً في أغراض الطهي ، حيث أنها تضيف نكهة مميزة إلي الأطعمة وفي هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية للكزبرة .

ما هي بذور الكزبرة ؟

إن الأمركيين والكنديين ليسوا علي دراية بمصطلح بذور الكزبرة ، فهم يستخدمون مصطلح الكزبرة للبذور أو للبقدونس الصيني للأوراق الطازجة للكزبرة ، والإسم العلمي للكزبرة هو Coriandrum .

ومع ذلك ، فإن أوراق الكزبرة هي الأكثر استخداماً ، حيث أنها تكون خليطاً طازجاً للسلطة بسبب رائحتها التي تُشبة رائحة الحمضيات ، بالإضافة إلي ذلك ، لا يُمكنك القيام بتجفيف الأوراق أو تجميدها لأنها سوف تفقد رائحتها ، ومن الجدير بالذكر أن أهم جزء في نبات الكزبرة هو الثمار ، كما أن ثمار الكزبرة المجففة هي مثلها مثل الأوراق ، والبذور لديها أيضاً رائحة تُشبه الحمضيات مع المزيد من النكهات الإضافية مثل جوزي ، دافئ وحار ، مما يجعل بذور الكزبرة من التوابل الأكثر شعبية في المطبخ .

 

بذور الكزبرة وفوائدها
بذور الكزبرة وفوائدها

 

بذور الكزبرة وقيمتها الغذائية :

توجد هذة القيمة الغذائية في كل 100 جرام من بذور الكزبرة :

  • السعرات الحرارية : 23 سعر حراري .
  • الصوديوم : 46 ميلليجرام .
  • البوتاسيوم : 521 ميلليجرام .
  • مجموع الكربوهيدرات : 3.7 جرام .
  • الألياف الغذائية : 2.8 جرام .
  • البروتين : 2.1 جرام .
  • فيتامين A : 134% .
  • فيتامين C : 45 % .
  • فيتامين B6 : 5% .
  • الكالسيوم : 6% .
  • حديد : 9% .
  • المغنسيوم : 6 % .

فوائد بذور الكزبرة 

تُعد الكزبرة بأنها من أكثر النباتات الشعبية التي لها العديد من الفوائد الصحية ، وسوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لبذور الكزبرة التي ربما لم تسمع بها من قبل ، والتي تشمل علي الفوائد الصحية الآتية :

١- تُستخدم بذور الكزبرة كعلاج مضاد للروماتيزم :

تحتوي بذور الكزبرة علي أحماض cineole و linoleic وهما مكونان أساسيان في بذور الكزبرة ، ويعملا بشكل فعال كعلاج مضاد للروماتيزم .

٢- تحتوي بذور الكزبرة علي خصائص مضادة للالتهاب :

يعمل كل من أحماض cineole و linoleic كمضاد للالتهاب ، حيث انهما يحتويان علي خصائص مضادة للالتهاب .

٣- تعمل بذور الكزبرة كمدر للبول :

بعض المركبات التي توجد في بذور الكزبرة يُمكن أن تعمل كمضاد للالتهاب ، والتي تساعد علي تقليل الورم عن الكُلي التي لا تقوم بوظائفها الصحيحة ، فمن الضروري زيادة كمية التبول حتي يتخلص الجسم من الماء الزائد .

٤- بذور الكزبرة علاج لالتهاب الجلد :

يُمكن أن يؤدي التهاب الجلد الذي لم يتم علاجة إلي مشاكل أكثر خطورة ، لكن أحماض cineole و linoleic هي أفضل حل يُمكن أن تحصل عليه من بذور الكزبرة للتعامل مع حالات الالتهابات الجلدية .

٥- بذور الكزبرة تحسين مظهر البشرة :

تعمل بذور الكزبرة علي جعل البشرة أكثر إشراقاً وصحة وأكثر شباباً ، حيث انها تحتوي علي مركبات تساعد علي منع وعلاج حالات الالتهابات الجلدية .

٦- بذور الكزبرة تخفيف حكة الجلد علي الفور :

هناك الكثير من الأشياء التي يُمكن أن تسبب حكة في الجلد ، يُمكنك علاج هذة المشكلة سريعاً عن طريق استخدام بذور الكزبرة التي تساعدك علي تخفيف الحكة الجلدية علي الفور وتهدئة التهاب الجلد .

٧- تُعد بذور الكزبرة حل طبيعي لبثور البشرة :

تُعد بثور البشرة من أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً ، علي الرغم من أن هناك الكثير من المنتجات التي يُمكنك استخدامها لعلاج بثور البشرة ، فإن أحد الطرق الطبيعية الفعالة هي القيام بخلط بذور الكزبرة المطحونة مع عسل النحل والقليل من مسحوق الكركم ، سوف يساعدك هذا القناع علي الحد من بثور البشرة بشكل طبيعي .

٨- بذور الكزبرة علاج طبيعي لحالات الأكزيما الجلدية :

تُعد الأكزيما أحد أكثر الأمراض الجلدية المزعجة ، والتي ليس من السهل علاجها وتجعلك تشعر بعد الارتياح ، وتُعد بذور الكزبرة هي أحد العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الأكزيما ، لأن بذور الكزبرة تحتوي علي خصائص مضادة للفطريات التي يُمكنها محاربة وعلاج الأكزيما .

٩- بذور الكزبرة علاج فعال للجلد الجاف :

تحتوي بذور الكزبرة علي خصائص إزالة السموم التي قد تساعد علي علاج جفاف الجلد ، هناك العديد من العوامل التي تتسبب في جفاف الجلد ، تعمل الكزبرة علي علي القضاء علي هذة العوامل داخل الجسم وخارجه .

١٠- بذور الكزبرة تعزيز النمو الصحي للشعر :

يحدث النمو السيئ للشعر بسبب حالة فروة الرأس الغير صحية ، لذلك كل ما عليك القيام به أولاً هو تحفيز نمو الشعر عن طريق معالجة فروة الرأس بالطريقة الصحيحة ، كل ما عليك هو أن تقوم بإضافة بذور الكزبرة المطحونة إلي منتج زيت الشعر الخاص بك ، وقوم بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط لتحفيز نمو شعر صحي .

 

 

بذور الكزبرة وفوائدها
بذور الكزبرة وفوائدها

 

11- بذور الكزبرة للحد من مستوي الكوليسترول :

تحتوي بذور الكزبرة علي فيتامين C وبعض الاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الاولييك وحمض الإستياريك وحمض البالمتيك ، تعمل كل هذة المركبات علي خفض مستوي الكوليسترول ، كما أنها تقلل أيضاً من مستوي الكوليسترول الضار LDL و تزيد من مستوي الكوليسترول الجيد HDL .

12- بذور الكزبرة لمنع الأزمات القلبية والسكتات الدماغية :

إن إنخفاض مستوي الكوليسترول سيقلل من خطر تراكم الجلطات الغير ضرورية في الشريان الناتج عن الكوليسترول الضار LDL ، وهذا يعني أن هذة الحالة ستمنع حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية لأنه لن يكون هناك أي اضطراب في الشريان الذي يُمكن أن يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية التي قد تؤدي إلي الوفاة .